الرفض فقط لا يكفي لتجنب زيادة الوزن في العطلات

عندما يأتى موسم العطلات . تصبح المجلات والصحف و الفديوهات تقدم الوصفات والصور المغرية لأشهى المأكولات مثل الكعك والحلوى والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية. ومن ثم في نفس هذه الصحف والمجلات يقدمون الإرشادات والنصائح حول عدم تناول كل هذه الأشياء!

-يجب أن لا تقل الفترة بين كل وجبة خفيفة وأخرى عن نصف ساعة.

– تناول سلطة قبل الذهاب إلى الحفلات التي يقدم فيها الكوكتيل، وذلك لتقلل اغراء تناول الوجبات الخفيفة، حيث ستكون ممتلئاً مسبقاً بالخضروات.

يقول خبراء التغذية أنه في المتوسط ​​يكتسب الناس 5-7 رطلا من الوزن خلال موسم العطلات.

من الصعب مقاومة جميع أنواع الحلوى، خاصةً عندما نراها كثيراً في الإعلانات والشاشات، وكذلك في المنزل أو في العمل أو عند زيارة أحد الأصدقاء.

تلح علينا رغباتنا الداخلية وتصر على أننا “نحتاج” فعلاً لتناول تلك الفطيرة. كما قد تبرر رغباتنا هذه أن قطعتين من الكعك لن تسببا مشكلة أو تضيف الكثير من السعرات الحرارية، ويمكننا بعدها ممارسة التمارين الرياضية.
من الصعب التحكم في تناول الطعام في هذا الوقت من العام. وبينما يمكن اعتبار الرفض استراتيجية جيدة لمواجهة لإغراءات العرضية، إلا أن هذه الاستراتيجية لا تعمل عندما يتم قصفك بصور وروائح وعروض الأطعمة واحداً تلو الآخر.

يتطلب ضبط النفس مجهوداً عقلياً كبيراً. فعندما تقول “لا” مرة تلو أخرى فإنك تستنفد طاقتك الذهنية تدريجيا. وهذا هو السبب وراء ترك معظم الناس لبرنامج الحمية في نهاية اليوم، عندما تكون قوة مقاومتهم منخفضة.

حل أفضل: لتحد من تعرضك للإغراء، لا تواجه السؤال الذي يتطلب إجابة بـ نعم أو لا في المقام الأول.

هنا بعض النصائح المفيدة:

  1. خزّن الحلويات في الجزء الخلفي من الدولاب أو الثلاجة. لفها بالورق والبلاستيك، بحيث لا تلاحظها بسهولة.
    2. إذا كان هناك أشياء لذيذة على الطاولات أو على المكاتب في العمل، قم بتغيير مسارك حتى لا تمر بها.
    3. تجنب قراءة وصفات الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. عندما ترى صوراً للكعك والحلويات الأخرى في المجلات قم بقلب الصفحة بسرعة. كلما قل تعرضك لمثل هذه الوصفات والصور كلما قل إغرائك.
    4. إذا ذهبت إلى حفلات الكوكتيل الخاصة بالأعمال التجارية، اعزم على زيارة طاولة البوفيه مرة واحدة فقط. ولا تبقى في الحفل أكثر من نصف ساعة إذا كان ذلك ممكنًا.
    5. قضاء بعض الوقت في الخارج كل يوم. ستساعدك الطبيعة على تصفية ذهنك، وسيقل تفكيرك في الطعام.

6. احصل على القدر الكافي من النوم. لن تحصل فقط على الفوائد المعتادة من كونك أكثر يقظة وأقل تعكراً، بل تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين ينامون أكثر لديهم توازن أفضل للهرمونات التي تنظم الجوع – وبالتالي يكون وزنهم أقل من أولئك الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم!