6 نصائح لعشاء صحي خارج المنزل

هل سبق وتساءلت كيف يمكنك إنقاص وزنك في حين أن وجبة العشاء في المطاعم غالباً ما تحتوي على أكثر من 1000 سعرة حرارية؟

حسناً، لا تنزعج! يمكنك الحفاظ على الوزن الصحي أُثناء تناول العشاء خارج المنزل، حيث أن الأمر بكل بساطة يقوم على طلب الوجبات الصحيحة.

هنا 6 نصائح لتناول عشاء صحي خارج المنزل (مع الاستمتاع بوجبتك بصورة طبيعية!):

1- راقب مشروباتك – بعدم طلب المشروبات الكحولية فأنت توفر على نفسك عدداً كبيراً من السعرات الحرارية. جرِّب ارتشاف الشاي المثلج مع مُحليّات خالية من السعرات الحرارية، أو المشروبات الغازية (الدايت) منزوعة السكر، أو عصير الليمون. وستبتهج بمعرفة السعرات الحرارية التي وفرتها.

2- تناول السلطة – أفضل ما يمكنك طلبه من قوائم الطعام هو السلطة، حيث أنها لن تُشعرِك فقط بالامتلاء وبالتالي تتناول سعرات حرارية أقل، بل ستوفر لك أيضاً حصة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعتبر مفيدة لصحة القلب. تأكد من طلب الجبن والخبز المحمص الذي سيقلل من السعرات الحرارية. أيضاً لا تنسى أن تختار التوابل بعناية، تجنب القشدة واختر التوابل المحمصة. أيضاً لديك خيار استخدام الخل وزيت الزيتون، وذلك لفائدتها الكبيرة لصحة القلب.

3-لا تطلب المقبلات إلا إذا احتجت إليها فعلاً – هل تعلم أن بعض المقبلات تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الوجبة الرئيسية؟ إضافة لذلك فإن الكثير من المقبلات تُقلى وتُقدَم مع الصلصات الثقيلة، الأمر الذي سيزيد مقدار الدهون المشبعة وغير المشبعة والسعرات الحرارية. لذا فالمقبلات ليست الطريقة الصحية التي تبدأ بها وجبتك.

4- اختر النوع المناسب من الطعام – اختر الأطعمة المشوية والمحمصة بدلاً من المقلية. وبهذا ستوفر سعرات حرارية وجرامات من الدهون، كما ستتجنب الدهون المشبعة التي توجد بكثرة في الأطعمة المقلية.

اطلب حصصاً مضاعفة من الخضروات مع طبقك الرئيسي. القليل جداً من الأمريكيين يحصلون على 7-9 حصص من الفواكه والخضروات التي يوصى بها من أجل صحة أفضل.

إذا تجنبت النشويات ستقلل من كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي تتناولها. بالإضافة إلى أن تناول صلصات الطماطم بدلاً من صلصات القشدة سيوفر لك الكثير من السعرات الحرارية. أخيراً لا تنسى أن تطلب الصلصة في طبق منفصل، وذلك لتتمكن من التحكم في الكمية التي تأكلها.

5-لا تسرف في الأكل – في هذه الأيام تقدم المطاعم كميات كبيرة جداً من الطعام مقارنة بالماضي. إذا كنت تطلب الكثير من الطعام، ضع جزءً من الوجبة الرئيسية جانباً لتأخذه معك للمنزل. إذا أخذته من طبقك قبل أن تبدأ الأكل، ستقل رغبتك للإفراط في الطعام.

6-لا تتناول السكريات والأصناف الدسمة كتحلية – بدلاً منها تناول تحلية قليلة الدهون أو قليلة الكربوهيدرات، كفطيرة الجبن. هذه الاختيارات صحية ولذيذة في نفس الوقت. إذا كان خيار المقبلات الصحية غير متاح، جرب كوباً من القهوة مع الحليب منزوع الدسم وذلك للمساعدة في إشباع رغبتك لشيء لذيذ.

في المرة القادمة التي تخرج فيها لتناول العشاء، لا تنس النصائح السابقة. وستندهش من عدد السعرات الحرارية التي يمكنك خفضها من وجبتك فقط عن طريق طلب الوجبة الصحيحة من القائمة. نتمنى طعاماً هنيئاً وصحياً.