فيتامينات ب، أطلق الوحش الذي بداخلك

في هذا المقال سنبداء بإثنين من الفيتامينات قابلة الذوبان في الماء، وفيتامين قابل للذوبان في الدهون.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: هي فيتامينات تذوب في الماء ولا تُخزن في الجسم ويجب تجديدها كل يوم. هذه الفيتامينات هي فيتامين ب 1، فيتامين ب 2، فيتامين ب 3، فيتامين ب 6، فيتامين ب 12، حمض الفوليك، حمض البانتوثينيك، البيوتين، فيتامين سي.

لنبدأ بفيتامينات ب: يحتاج الجسم فيتامين ب 1 لمعالجة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. ويحتاج كل شخص لهذا الفيتامين لأنه يشكل الوقود الذي يشغل الجسم. تحتاج كل خلية عصبية لهذا الفيتامين من أجل أن تعمل بشكل صحيح. مصادر هذا الفيتامين: بذرة القمح والبازلاء والفاصوليا والدقيق المعزز والأسماك والفول السوداني واللحوم

كبار السن الذين يتبعون نظاماً غذائياً ضعيفاً ويستهلكون الكثير من الكحول قد يصابون بنقص في فيتامين ب 1.

إن المعدل اليومي المغذي لتناول فيتامين ب 1 غير واضح، ولكن الكمية الموجودة في معظم مكملات الفيتامينات أكثر من كافية. يعمل فيتامين ب 1 جنبا إلى جنب مع فيتامين ب 2 وفيتامين ب 3.

فيتامين ب 2: يساعد على انتاج الطاقة من الأطعمة. كما أنه ضروري لصحة العينين والبشرة والأظافر والشعر.

أهم مصادر هذا الفيتامين: الحبوب الكاملة، فطريات الخميرة، فطر التوريولا، بذرة القمح، اللوز، بذور دوار الشمس، الخضروات الورقية المطبوخة. إن المعدل اليومي المغذي لتناول فيتامين ب 2 غير واضح، ولكن الكمية الموجودة في معظم مكملات الفيتامينات أكثر من كافية.

تنبيه: قد يسبب فيتامين ب 3 (المعروف أيضاً بـ النياسين) آثاراً جانبية مثل الحكة والحرقان لبعض الناس.

الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون: هذه الفيتامينات هي (أ)،) د)، )إي)، (ك).

تذوب هذه الفيتامينات في الدهون، ويتم تخزينها في الجسم، لذا لا توجد حاجة لها كل يوم في النظام الغذائي. وقد يزيد الإكثار من استهلاك هذه الفيتامينات من خطر السمية.

فيتامين (أ): من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وكما ذكرنا في الفقرة السابقة يجب عدم الإكثار منها.

من فوائد هذا الفيتامين: المحافظة على البشرة والأغشية المخاطية والعظام والأسنان والشعر والنظر.

مصادر هذا الفيتامين: الخضروات، البطيخ، القرع، الطماطم.

حسناً، هذا كل ما لدينا لهذا المقال. سيكون هناك المزيد من المقالات عن الفيتامينات قريباً.
المعلومات الواردة في هذا المقال  لأغراض المعرفة فقط، وليس المقصود بها تشخيص أو علاج أي مرض أو حالة. هذه المعلومات ليست بديلا عن الرعاية الصحية المهنية. يرجى استشارة الطبيب قبل بدء أي برنامج غذائي.