تسوق باحترافيه عاليه من موقع AliExpress – نصائح الشراء

أصبح اليوم AliExpress “علي اكسبريس” من أكثر مواقع التّسوق الإلكتروني استعمالا في العالم. فحسب آخر الإحصائيات يحتل الموقع الصيني التابع لمجموعة “علي بابا” المركز الأول من حيث الأرباح التي يحققها والتي تفوق المواقع المنافسة له كـ”أمازون” و”إيباي” بأكثر من 3 أضعاف. لذلك ليس من الغريب أن علي اكسبريس يعمل بكل جدية واحترافية لكسب المزيد من ثقة العملاء في جميع أنحاء العالم.

ما هو موقع AliExpress؟

كجزء من مجموعة “علي بابا” تأسس AliExpress.com ليساعد الصناع والباعة المستقلين في بيع بضائعهم إلى الخارج. يفضّل الموقع تعريف نفسه على أنّه وسيط بين البائع والمشتري فهو إذا ليس متجرا قائم الذات وإنما هو منصة توفر للباعة فرصة التعريف ببضائعهم وبيعها من خلال “علي اكسبريس”. لذلك فإن الموقع يضم أنواعا كثيرة من المنتجات تتنوع من الالكترونيات والهواتف إلى الملابس ومستلزمات البيت والحديقة.في إطار هذه الوساطة يضمن الموقع تجربة تسوّق مثالية من خلال حزمه في مراقبة الباعة ومدى التزامهم بقواعد وسياسة الموقع، وفي حماية المشترين في حالة تعرضهم إلى أي نوع من المشاكل. وبفضل هذا الحرص الشديد تمكن “علي اكسبريس” من فرض نفسه في العديد من البلدان إذ أنه الموقع الأكثر استعمالا في روسيا وأمريكا اللاتينية بالإضافة إلى احتلاله مراتب أولى في بلدان أوروبية.كما يحقق نسبة متابعة هامة وصلت في شهر أغسطس إلى 43.3 مليون زيارة في الشهر.

اذا كنت عميل جديد لعلي اكسبرس استخدم الكود ali016

 

ما هي أنواع المنتوجات التي يوفرها علي اكسبرس؟

كما ذكرنا سابقا، يجمع “علي اكسبريس” آلاف المتاجر التي توفر منتجات متنوعة. تسهل عليك عملية البحث عبر تقسيم واضح للفئات :

  • الهواتف والملحقات
  • الالكترونياتمن تلفاز وآلات تصوير
  • أجهزة الكمبيوتر والمكتب
  • الأجهزة والأثاث بالإضافة إلى قطع الديكور والتزيين الخاصين بالمنزل والحديقة
  • معدات الرياضة بمختلف أصنافها
  • ملابس النساء والرجال والرضع واليافعين
  • الأحذية والحقائب
  • الحلي والساعات
  • المعدات الخاصة بالشعر ومنتجات التجميل
  • السيارات

كيف أختار البائع في Aliexpress.com وأتأكد من أنه يستحق الثقة؟

  1. أول شيء يجب أن تبحث عنه هو السمعة التي منحها “علي اكسبريس” إلى المتجر. بإمكانكم إيجاد هذا في أعلى الصفحة على اليسار، حيث ستجدون إمّا ميداليات (سمعة جيدة) أو لؤلؤات (سمعة جيدة جدا) أو تيجان (سمعة ممتازة). بالنقر على هذه ستتمكنون من رؤية معدل الدرجات من واحد إلى خمسة التي يمتلكها البائع. بالإمكان معرفة الأصناف كالآتي “منتج مطابق للوصف” ، “التواصل مع البائع” و”سرعة الشحن”. يستعمل “علي اكسبريس” لونين اثنين لمعرفة معدل الدرجات: الأخضر للدرجات فوق المعدل، والأحمر للدرجات تحت المعدل. طبعا، حاولوا الابتعاد عن اللون الأحمر.
  2. يتيح علي اكسبريس للمشترين خاصية تقييم المنتج وخدمات البائع لذلك فلابد عليك من تصفح جزء التقييمات والتعليقات التي تركها المشترون فكما يقول المثل “اسأل مجرب ولا تسأل خبير”. سيمكنك هذا الجزء من تكوين فكرة أوضح عن جودة المنتج ونسبة رضاء المشترين. كما أنك ستتمكن من أخذ فكرة أولية عن سرعة الشحن والتوصيل وجودة القطعة إن كانت مثلا تقاوم الماء أو تصلح للاستعمال الخارجي أو غيرها من التفاصيل التي تختلف من منتج الى آخر، ومقاسات القطعة إن كانت أكبر أو أصغر من المقاسات التي يعطيها البائع خاصة إن كانت ملابس. وننصحك بشدة بالتسوق من المتاجر التي تمكنت من الحصول على تقييمات تبلغ 90 أو 92 بالمائة.
  3. يعتبر معدل عمليات البيع معطى جيدا يمكنك من التأكد من مستوى خدمات البائع. لذلكسيكون من الجيد إذا بحثت عن عدد عمليات البيع التي قام بها البائع. إذا تمت العديد من عمليات الشراء، وكانت التقييمات والآراء المتحصل عليها إيجابية في مجملها، فإننا متأكدون بأن تجربة شرائك من البائع ستكون تجربة مُرضية.
  4. اتصل بالبائع في حالة أي شك قد يراودك (مهما كان صغيرا). مثلا يمكنك التواصل مع البائع لطلب صور حقيقية للمنتج من زوايا مختلفة، أو سؤال ما إذا كان المنتج أصليّا أو لا، أو إن كان البائع مرخّصا له من قبل الشركة الأم، وغيرها من الأسئلة التي قد تدور في ذهنك. لا يمكنك حصر هذه الأسئلة ولكن يمكننا أن ننصحك بأن ترسل رسالة خاصة للبائع لطلب معلومات إضافية مهما بدت لك هذه المعلومات بسيطة فهذه الخطوة تجنبك المفاجآت الغير سارة التي يمكن أن تتعرض لها عند وصول الطرد إلى عنوانك.
  5. يوفر العديد من الباعة في علي اكسبريس ضمانات متنوعة لجلب ثقة المشترين وحثهم على طلب خدماتهم. كقاعدة عامة كل ما كانت الضمانات أكثر كل ما تزداد ثقتك في البائع. يوجد أربع ضمانات مختلفة يمكن للبائع توفيرها مثل إعادة جزء من المبلغ المدفوع في حالة تأخر وصول المنتج لك، أو إرجاع كافة المبلغ إن كان المنتج غير متطابق للوصف. في حالة شراء أي نوع من الالكترونيات كالهواتف واللاب توب، من الأفضل اختيار الباعة الذين يوفرون بطاقات ضمان أو الذين يصفهم “علي اكسبريس” بالباعة المضومنين Genuine Guaranteed.
  6. يصدر علي اكسبريس قائمة كل شهر تحتوي على ترتيب الباعة حسب البلد وعدد عمليات البيع والتقييمات التي تركها له المشترين. طبعا سيكون من الجيد إن اطّلعت عن هذه المتاجر أو هؤلاء الباعة المستقلينالذين تمكنوا من جذب ثقة آلاف (وحتى الملايين) من المشترين.

كيف يحمي AliExpress المشتري؟ 

لا يخفى على أحد أن التسوق الالكتروني له مخاطر لا مفر منها. فالمنتج ليس بيدك لكي تجربه وتقيمه. ولكن علي اكسبريس مبني على قواعد صارمة تحمي المشتري والبائع. تتساءل كيف تتم حمايتك؟ تتم حمايتك 100%من قبل “علي اكسبريس” حيث يبقي المال الذي تدفعه إلى حين وصول المنتج إليك في حالة سليمة ومطابقة للوصف. وفي حالة أي خصام بينك وبين البائع فان ما عليك فعله هو طلب نزاع Disputeوتحاول حل الأمر مع البائع في صفحة الشراء الخاصة بك. أما في حالة عدم وصول الحوار بينكم إلى حل يرضيك فيمكنك رفع شكوى Claimإلى الموقع ليقوم فريق علي اكسبريس بالتدخل والنظر في الأمر لإيجاد حل عادل حسب الوضع. ولكن يجب أن تعلم أن “علي اكسبريس” يعطيك ضمانتين مهمّتين:

  • في حالة عدم وصول المنتج إليك فان علي اكسبريس يرد لك كامل المبلغ الذي دفعته.
  • إذا وصلك المنتج تالِفا أو مغايرا لما طلبته أو مخالفا للوصف المرفق له من قبل البائع فإن علي اكسبريس يتدخل لإيجاد حل يرضي الطرفين. إما أن يرد لك كامل المبلغ أو جزءا منه.

لماذا أسعار المنتجات الالكترونية كالهواتف الذكية والحواسيب رخيصة في AliExpress بالمقارنة بالمتاجر الأخرى؟

أول ما تلاحظه عند تصفح علي اكسبريس هي أسعاره التي في متناول الجميع خاصة في ما يتعلق بالهواتف والحواسيب وغيرها من الالكترونيات. فمثلا تجد آخر موديلات “الآيفون” بمبلغ أقل من 300 دولار مقارنة بالسعر الأصلي وهذا يعود إلى أن هذه المنتجات هي منتجات أعيد إنتاجها، أي كانت تحتوي على أخطاء صغيرة في الصنع مثل لون الهاتف أو حجم الشاشة أو غيرها من الأخطاء وتم إصلاحها من قبل شركة مختصة دون استعمالها. يجب أن ننوه أنه عامة يكون نفس المصنع الذي أنتج القطع الأولى لأبل Appleهو نفسه من يستدرك الخطأ ويعوض القطع الغير صالحة للاستعمال بقطع سليمة جديدة لم تستعمل سابقا. أي أن هذه الهواتف ليست مستعملة أو مضروبة.

كيف أقارن الأسعار في علي اكسبريس ؟

يمكنك في علي اكسبريس إيجاد نفس المنتج بأسعار مختلفة وهي ميزة تجعلك متسوقا دائما فيه. ولأن المنتجات كثيرة فإن علي اكسبريس أطلق Pluginخاص بالموقع يمكنك تحميله على ال”جوجل كروم” وهو يسهّل عليك عملية البحث ومقارنة الأسعار التي قد تستغرق ساعات.

كيف أتثبت من جودة المنتج على AliExpress.com ؟

بالرغم من ما يروج من مغالطات حول ملصق “صنع في الصين” فـ”علي اكسبرس” يبدد كل هذه الأفكار المسبقة والصورة النمطية حول المنتجات الصينية.فهو يوفر منتجات بسعر رائع وجودة مماثلة للمنتجات المتوفرة في الأسواق الأوروبية والأمريكية ولكن نحن هنا اليوم لنمحو هذه الصورة النمطية ونعطيكم معلومات مفيدة حول “علي اكسبريس” وطريقة الشراء منه مع الاحتياطات التي يجب أخذها (كأي موقع أون لاين) ، ليكون البديل رقم واحد لشراء المنتجات والالكترونيات بثمن رائع وجودة متميزة.

يمكنك التأكد إذا كان المنتج أصليّا أو مقلدا من خلال الوصف المرفق له من قبل البائع. كما يوضح حالة المنتج مستعملا كان أو متجددا في صندوق الوصف. نادرا ما يكذب البائع في هذه المعلومات لأن “علي اكسبريس” صارم في مثل هذه الأمور ففي حال ادعاء البائع بأن المنتج أصلي يتم معاقبته وغلق متجره على المنصة، بالإضافة إلى إرجاع كل المبلغ في حسابك البنكي أو في الPayPal  حسب طريقة الدفع التي اخترتها وسنشرح لاحقا هذه الطرق.

في إطار مراقبته لكل المتاجر الموجودة على منصته يرفق علي اكسبريس طابع Guaranteed Genuine  لكل المنتجات التي تم تدقيقها.

هل يوفر Aliexpress.com عروض خاصة وفترات خصم؟

بالرغم من أن علي اكسبريس مجرد وسيط بين البائع والمشتري إلا أنه يوفر خصما ترحيبيا وخصومات في كل المناسبات الخاصة بالصين أو بالعالم. فمؤخرا استطاعت مجموعة “علي بابا” تحطيم رقم المبيعات في يوم العزاب، كما أنها تحرص على تقديم عروض مغرية في رأس السنة والجمعة السوداء والأعياد المعروفة وحتى الغير معروفة. يقدم “علي اكسبريس” برنامج وفاء رائع يمكّنك من كسب كوبونات خصم أو مبالغ مالية تحول إلى حسابك. على كل عملية تسوق تقوم بها يتم تحويل المبلغ المدفوع إلى نقاط مكافأة تمكنك من استعمالها في عمليات الشراء المقبلة. وعلى كل تقييم تضعه على بائع تعاملت معه، فإنّ “علي اكسبريس” يخصّك بنقاط مكافأة. تجدر الإشارة إلى أن هذه النقاط صالحة لمدة عام كامل.

في علي اكسبريس أنت أكثر من مجرد عميل فهو يحرص على مشاركتك في أيامك المهمة كعيد ميلادك فيخصك بكوبونات خصم أو خصم على منتجات في قائمة الرغبات بالإضافة إلى نقاط مكافأة.

في كل مستوى تصله فان علي اكسبريس يضيف لك امتيازات جديدة منها سرعة استرداد مالك في حالة رفع نزاع وسرعة النظر في أي شكوى تقدمها للموقع للتدخل بينك وبين البائع.

كيف أدفع في AliExpress ؟

لا يمكنك في علي اكسبريس الدفع عند تسلم طلبك ولكن كما شرحنا في السابق علي  يوفر حماية للمشتري هذا يعني أنك محمي من قبله في حال حدوث أي حوادث عرضية أو مفاجآت غير سارة. عند الدفع عن طريق الـPayPalأو عبر البطاقات الائتمانية الدولية فانك محمي بالكامل أي أنك مغني عن كل الأخطار. ويوفر Aliexpressبطاقة خاصة بالموقع شبيهة ب”الباي بال” يسميها AliPay  يمكنك الحصول عليها بتقديم طلب في الغرض وتنقل لها المبلغ الذي تحتاجه للشراء من الموقع. يجب أن تعلم أن هذه البطاقة صالحة فقط للشراء من المواقع التابعة لمجموعة “علي بابا”. وبهذه البطاقة تتمتع بأكثر عدد من الضمانات إن كنت بائع أو مشتري.

كيف يصلني طلبي من AliExpress ؟

أينما كنت في هذا العالم الواسع يحرص “علي اكسبريس” على الوصول إليك. فالعديد من المتاجر في الصين تؤمن التوصيل عبر شركات التوصيل العالمية مثل DHL وFedExوEMSوتكون المعلومات متوفرة في صندوق الوصف. أغلب هذه الشركات متوفرة في بلدان شمال افريقيا كمصر والمغرب وتونس وبلدان مجلس التعاون الخليجي كالكويت وقطر بالإضافة إلى لبنان والعراق. وقد تتوفر في متجر ما عدة طرق للتوصيل مع المدة المتوقعة للتوصيل بإمكانك اختيار الأنسب منها.

كم يستغرق وصول مشترياتك من علي اكسبريس ؟

يصعب الجواب على هذا السؤال لأن الأمر لا يتعلق بـ”علي أكسبريس” فقط. فلكل بلاد سياستها اللوجيستية والشركات التي تتعامل معها. لذلك قد تختلف فترة وصول مشترياتك. بعض متاجر الجملة قد تكون موجودة في بلدك وبذلك لا تتجاوز مدة التوصيل 72 ساعة في حين قد يصل وصول المنتجات التي تأتيك من الصين مثلا إلى 70 يوما. وهي مدة تتجاوز فترة حماية المشتري وهي 60 يوما، لذلك احرص على تمديد هذه الفترة قبل 10 أيام من انتهائها وان لم يصلك المنتج في فترة التمديد يجب أن ترفع نزاعا إلى البائع. وبهذا تحمي نفسك وحقوقك.

كوبونات و عروض علي اكسبرس من هنا .